کد مطلب:187310 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:252

و سلاحه البکاء (06)
یا مكة یا مدینة مترعة بالحزن، لم تطل فرحتك سوی عدد سنین یوم تهاوت الأصنام أنقاضا عند جدران البیت العتیق، جاءت أصنام اخری.. أصنام من طین.. من صلصال من حمأ مسنون.

و ها هو حفید محمد جاء لیحطم الأوثان الآدمیة... ولكن كیف و یزید عجل له خوار.. و قد عكفت الامة علیه فلا صوت و لا رأس یرتفع.. لیقول: لا..

لماذا یدور الحسین فی شوارع المدینة... یطوف حول الكعبة العظیمة... یدور حول البیت.

لماذا یسعی بین الصفا و المروة یبحث عن نبع ماء مفقود، فمكة عادت من جدید واد غیر ذی زرع...

لم یبكی عند «خدیجة» فالعام عام حزن و قد غاب أبوطالب و أضحی محمد وحیدا یبحث عن أنصاره لیهاجر.

و جاء رجل من أقصی المدینة یسعی:

- یا حسین عجل بالخروج فابن العاص قادم و معه أمر



[ صفحه 19]



باغتیالك.

- لا محیص عن یوم خط بالقلم... رضا الله رضانا أهل البیت... ألا من كان موطنا علی لقاء الله نفسه فلیرحل معی، فانی راحل.

- الی أین یا أباعبدالله؟

- الی صحراء بین النواویس و كربلاء.

قال رجل مشفق:

- امكث فی مكة فأنت سید الحجاز.

- لا أرید أن تستحل حرمة البیت بقتلی؟

- و هل یجسرون علی قتلك.

- أجل لیعتدن علی كما اعتدت الیهود فی السبت.

و قال أخوه من أبیه:

- كیف تثق بأهل الكوفة و قد غدرت بأبیك و أخیك؟

- أخشی أن یغتالنی یزید فی الحرم فتستباح حرمة البیت.

و عندما استوی الحسین علی ناقته، قال أخوه و قد أخذ بزمامها:

- لا تأخذ النسوة معك اذن.

قال الحسین و هو ینظر الی الافق المضمخ بحمرة الشفق:

- شاء الله أن یراهن سبایا.

ثمانیة أیام مضین من شهر ذی الحجة، غادرت قافلة عجیبة دیار مكة... كانت تسیر علی هون و بدت الجمال كسفن تبحر فی صحراء متموجة ترید أن تحدد للتاریخ وجهة جدیدة.



[ صفحه 20]



النجوم تتألق فی سماء بدت كعباءة عربیة غارقة فی الكحل، أشرق هلال المحرم فبدا فی غمرة الظلام و امتداد الرمال ابتسامة مكلوم، أو زورق یودع بحیرة رائقة.

سر ما شد القافلة الی هذه البقعة من دنیا الله، لكأنما تسمرت حوافر الخیل و بركت النیاق كسفن ألقت مراسیها فی مرفأ مهجور.

شعر علی بالاعیاء یسری فی جسده حتی سلبه القدرة علی النهوض، ولكنه جرجر نفسه بعناء الی خیمة جلس فیها الحسین یرسم لأصحابه طریقا عجیبا.

تمتم الحسین آسفا:

- الناس عبید الدنیا، والدین لعق علی ألسنتهم یحوطونه ما درت معایشهم.

و سكت هنیهة و أردف:

- قد نزل بنا من الأمر ما قد ترون.. و ان الدنیا قد تغیرت و تنكرت و أدبر معروفها و لم یبق منها الا صبابة كصبابة الاناء و خسیس عیش كالمرعی الوبیل... ألا ترون الی الحق لا یعمل به والی الباطل لا یتناهی عنه. لیرغب المؤمن فی لقاء الله... فانی لا أری الموت الا سعادة و الحیاة مع الظالمین الا برما.

هتف زهیر و كان قد التقی الحسین علی قدر:

- لو كانت الدنیا لنا باقیة و كنا خالدین فیها لاخترنا الموت معك.

قال بریر و كان من قراء الكوفة:



[ صفحه 21]



- انها نعمة یابن رسول الله أن نقاتل معك و أن تمزق أجسادنا لیكون جدك شفیعنا یوم القیامة.

و هتف ابن هلال بحماس من اكتشف ینابیع الخلد:

-سر بنا راشدا شرقا شئت أو غربا... انا نحب لقاء ربنا علی نیاتنا و بصیرة من أمرنا... نوالی من والاك و نعادی من عاداك.

انبری الرجال لدق أوتاد الخیام كأنهم یحددون معالم مدینة ستولد فیما بعد.

ازدحمت فی السماء سحب كأكوام من الرماد تتراكم بعضها فوق بعض، و بدا الجو مشحونا بالغضب؛ و اختلطت أصوات الرجال برغاء الجمال و صهیل الخیل وقعقعة الأسلحة.

انتشر أربعة آلاف من الذین لا ایمان لهم علی طول شاطئ الفرات و بدت الرماح بانصالها خناجر فی خاصرة النهر حیث راحت أمواجه تتدافع باتجاه الجنوب فرارا من نفوس مكتوب علیها الشح و لو بقطرة ماء.

مرت سبعة أیام من المحرم، و الحصار یشتد. كان «ابن سعد» یمنی نفسه باستسلام القافلة، فالماء یعنی الحیاة، و منعه یعنی الموت و هل هناك من یختار الموت علی الحیاة؟

- ولكن فیها أطفالا.

- لیكن انها الحرب.

- لقد سقانا الحسین قبل أیام... سقی ألف انسان و ألف حصان.



[ صفحه 22]



- لأنه یجهل لعبة الحرب...

- بل لأنه انسان.

- و نحن؟!

- أنتم لم تعودوا شیئا. لقد مات الانسان فی أعماقكم و انتصر الخنزیر القابع فی نفوسكم.

- كفی هراء.. سوف یستسلم الحسین و عندها سأنطلق الی «الری و جرجان»... سأحكم بلادا واسعة.

- والحسین؟!

- الحسین.. الحسین.. لیتنح عن طریقی و الا سأعبر فوق جسده.. و لتمزقه سنابك خیل مجنونة.



[ صفحه 23]